المرأة نصف المجتمع
لا
بل هي
المجتمع كلّـه
على حـدّ مقولة : المرأة نصف المجتمع ، وهي تلد النصف
الآخر !
وهي نصف الدِّين لمن ظفِـر بها
قال عليه الصلاة
والسلام : من تزوّج فقد استكمل نصف الإيمان ، فليتق الله في النصف الباقي .
رواه الطبراني في الأوسط والبيهقي في شعب الإيمان ، وحسّنه الألباني .
وكأن
في هذا إشارة إلى العزاب بنقص دينهم
بل إشارة إلى الرجال جميعاً أن
دينهم وإيمانهم لا يكمل إلا ( بامرأة )
فهم بحاجة إلى النصف الآخـر
شرعاً وعقلاً وطبعاً .
وليس مجرّد تحصيل حاصل
بل هـو الفـوز
والظفـر
أي فـوز تعني ؟
أهـو الفـوز الرياضي ؟؟؟
أم هـو
الفـوز الدراسي ؟؟؟
كلا . لا هذا ولا ذاك
بل هـو الفـوز
والظّفـر بـ " ذات الدين " بالمرأة المتدينة الصالحة
فإذا تعددت
وتنوّعت واختلفت مقاصد الناس في الزواج فعليك بالظفر والفـوز بصاحبة
الدِّين
" تُـنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها ،
فاظفر بذات الدين ترِبَتْ يداك " متفق عليه .
ومعنى تَرِبَتْ يداك :
أي التصقتا بالتّراب . كناية عن الفقر .
وهذا من باب الدعاء على من نكح
وتزوج لمقصد آخر غير الدّين .
لمــاذا ذات الدّين بالذات ؟؟؟
1 –
لأنها خير متاع الدنيا .
" الدنيا متاع ، وخير متاع الدنيا المرأة
الصالحة " رواه مسلم .
2 – لأنها تُعين على الطاعة .
" ليتخذ
أحدكم : قلبا شاكرا ، ولسانا ذاكرا ، وزوجة مؤمنة تعين أحدكم على أمر
الآخرة "
قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سُئل : أي المال
نتخذ ؟ رواه الإمام أحمد وغيره ، وصححه الألباني .
3 – لأنها من
خصال السعادة
" ثلاث من السعادة ، وثلاث من الشقاوة ؛
فمن السعادة :
المرأة تراها تعجبك ، وتغيب فتأمنها على نفسها ومالك .
والدابة تكون
وطية فتلحقك بأصحابك .
والدار تكون واسعة كثيرة المرافق .
ومن
الشقاوة : المرأة تراها فتسوءك ، وتحمل لسانها عليك ، وإن غبت عنها لم
تأمنها على نفسها ومالك .
والدابة تكون قطوفا فإن ضربتها أتعبتك ، وإن
تركبها لم تلحقك بأصحابك .
والدار تكون ضيقة قليلة المرافق " رواه
الحاكم ، وهو في صحيح الجامع .
4 – لأنها أمان نفسي .
" خير
النساء من تسرّ إذا نظر ، وتطيع إذا أمر ، ولا تخالفه في نفسها ومالها "
رواه الإمام أحمد وغيره ، وحسنه الألباني .
فأي فوز – بعد تقوى الله
– أعظم من الفـوز بامرأة صالحـة ؟؟؟
وها هنا وقفة نفسية مع قوله
صلى الله عليه وسلم عن المرأة الصالحة : وتغيب فتأمنها على نفسها ومالك .
يؤكد
علماء النفس أن الرجل – أيّاً كان – بحاجة إلى المرأة المتدينة !
والمرأة
بحاجة إلى الرجل المتديّن !
لمــاذا ؟؟؟
لأن الدِّين الذي يحمي
صاحبه ضرورة من ضرورات الأمن النفسي
وذلك في حالة غياب أحدهما عن الآخر
يبقى الـودّ محفوظـاً لا لأجل الطرف الآخر فحسب ، بل لأن المتديّن – حقيقة –
يُراقب الله ، ويعلم أن الله مُطّلع عليه .
حدثني طبيب مسلم عربي
يُقيم في فرنسا قال :
أول ما أتيت إلى هذه البلاد الأوربية تركت زوجتي
وأطفالي في بلدي ريثما أجد السكن المناسب وأُنهي بعض الترتيبات .
قال :
فعملت في إحدى المستشفيات ، وفي يوم من الأيام سألتني طبيبة فرنسية :
أين
زوجتـك ؟
قال : قلت : في بلدي .
قال : فعرضت عليّ أن أبيت معها على
فراشها ولو ليلة واحدة !
( مع أنها ذات زوج ) !!
قال : فرفضت ذلك
وبشدّة .
قالت : لمـاذا ؟ وأنت الآن أعزب ؟ وزوجتك بعيدة عنك ؟
قال :
لِعدّة اعتبارات :
الأول : أن ديني ينهاني عن هذا الفعل القبيح .
الثاني
: أن عقيدتي تغرس في نفسي مراقبة الله وحده في الخلوة والجلوة .
الثالث
: أنني أحفظ الـودّ لزوجتي ، وكما أنني لا أرضى أن تخونني كذلك لا أخونها .
الرابع
: أن هذه الأمر ، وهذا الفعل دَيْنٌ مردود على صاحبه .
قال : فرأيت
الدهشة على وجهها .
قال صاحبنا الطبيب :
ثم سألتُ تلك
الطبيبة :
هل تأمنين زوجك ؟
قالت :
لو كُنت أجلس معه على
طاولة واحدة ، فأغمضت عيني لم آمـن خيانته ! وهو كذلك لا يأمنني !
فتأملوا
حال أولئك الذين وصفهم العليم بهم بأنهم ( كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ
أَضَلُّ سَبِيلا )
ثم تأملوا حال المرأةالمسلمة الصالحة التي تحفظ
زوجها وإن غاب عنها السنوات الطوال
فهي :
" لا تخالفه في نفسها
ومالها "
وهي :
إن نظر إليها أعجبته ، وإن غاب عنها أمِنها على نفسها
وعلى ماله .
" المرأة تراها تعجبك ، وتغيب فتأمنها على نفسها ومالك "
إذاً
:
الفـوز والظفـر بِذاتِ الدِّين مطلبٌ شرعي ، وضرورة نفسيّـة .
"
فاظفـر بِذاتِ الدِّين "
لا
بل هي
المجتمع كلّـه
على حـدّ مقولة : المرأة نصف المجتمع ، وهي تلد النصف
الآخر !
وهي نصف الدِّين لمن ظفِـر بها
قال عليه الصلاة
والسلام : من تزوّج فقد استكمل نصف الإيمان ، فليتق الله في النصف الباقي .
رواه الطبراني في الأوسط والبيهقي في شعب الإيمان ، وحسّنه الألباني .
وكأن
في هذا إشارة إلى العزاب بنقص دينهم
بل إشارة إلى الرجال جميعاً أن
دينهم وإيمانهم لا يكمل إلا ( بامرأة )
فهم بحاجة إلى النصف الآخـر
شرعاً وعقلاً وطبعاً .
وليس مجرّد تحصيل حاصل
بل هـو الفـوز
والظفـر
أي فـوز تعني ؟
أهـو الفـوز الرياضي ؟؟؟
أم هـو
الفـوز الدراسي ؟؟؟
كلا . لا هذا ولا ذاك
بل هـو الفـوز
والظّفـر بـ " ذات الدين " بالمرأة المتدينة الصالحة
فإذا تعددت
وتنوّعت واختلفت مقاصد الناس في الزواج فعليك بالظفر والفـوز بصاحبة
الدِّين
" تُـنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها ،
فاظفر بذات الدين ترِبَتْ يداك " متفق عليه .
ومعنى تَرِبَتْ يداك :
أي التصقتا بالتّراب . كناية عن الفقر .
وهذا من باب الدعاء على من نكح
وتزوج لمقصد آخر غير الدّين .
لمــاذا ذات الدّين بالذات ؟؟؟
1 –
لأنها خير متاع الدنيا .
" الدنيا متاع ، وخير متاع الدنيا المرأة
الصالحة " رواه مسلم .
2 – لأنها تُعين على الطاعة .
" ليتخذ
أحدكم : قلبا شاكرا ، ولسانا ذاكرا ، وزوجة مؤمنة تعين أحدكم على أمر
الآخرة "
قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سُئل : أي المال
نتخذ ؟ رواه الإمام أحمد وغيره ، وصححه الألباني .
3 – لأنها من
خصال السعادة
" ثلاث من السعادة ، وثلاث من الشقاوة ؛
فمن السعادة :
المرأة تراها تعجبك ، وتغيب فتأمنها على نفسها ومالك .
والدابة تكون
وطية فتلحقك بأصحابك .
والدار تكون واسعة كثيرة المرافق .
ومن
الشقاوة : المرأة تراها فتسوءك ، وتحمل لسانها عليك ، وإن غبت عنها لم
تأمنها على نفسها ومالك .
والدابة تكون قطوفا فإن ضربتها أتعبتك ، وإن
تركبها لم تلحقك بأصحابك .
والدار تكون ضيقة قليلة المرافق " رواه
الحاكم ، وهو في صحيح الجامع .
4 – لأنها أمان نفسي .
" خير
النساء من تسرّ إذا نظر ، وتطيع إذا أمر ، ولا تخالفه في نفسها ومالها "
رواه الإمام أحمد وغيره ، وحسنه الألباني .
فأي فوز – بعد تقوى الله
– أعظم من الفـوز بامرأة صالحـة ؟؟؟
وها هنا وقفة نفسية مع قوله
صلى الله عليه وسلم عن المرأة الصالحة : وتغيب فتأمنها على نفسها ومالك .
يؤكد
علماء النفس أن الرجل – أيّاً كان – بحاجة إلى المرأة المتدينة !
والمرأة
بحاجة إلى الرجل المتديّن !
لمــاذا ؟؟؟
لأن الدِّين الذي يحمي
صاحبه ضرورة من ضرورات الأمن النفسي
وذلك في حالة غياب أحدهما عن الآخر
يبقى الـودّ محفوظـاً لا لأجل الطرف الآخر فحسب ، بل لأن المتديّن – حقيقة –
يُراقب الله ، ويعلم أن الله مُطّلع عليه .
حدثني طبيب مسلم عربي
يُقيم في فرنسا قال :
أول ما أتيت إلى هذه البلاد الأوربية تركت زوجتي
وأطفالي في بلدي ريثما أجد السكن المناسب وأُنهي بعض الترتيبات .
قال :
فعملت في إحدى المستشفيات ، وفي يوم من الأيام سألتني طبيبة فرنسية :
أين
زوجتـك ؟
قال : قلت : في بلدي .
قال : فعرضت عليّ أن أبيت معها على
فراشها ولو ليلة واحدة !
( مع أنها ذات زوج ) !!
قال : فرفضت ذلك
وبشدّة .
قالت : لمـاذا ؟ وأنت الآن أعزب ؟ وزوجتك بعيدة عنك ؟
قال :
لِعدّة اعتبارات :
الأول : أن ديني ينهاني عن هذا الفعل القبيح .
الثاني
: أن عقيدتي تغرس في نفسي مراقبة الله وحده في الخلوة والجلوة .
الثالث
: أنني أحفظ الـودّ لزوجتي ، وكما أنني لا أرضى أن تخونني كذلك لا أخونها .
الرابع
: أن هذه الأمر ، وهذا الفعل دَيْنٌ مردود على صاحبه .
قال : فرأيت
الدهشة على وجهها .
قال صاحبنا الطبيب :
ثم سألتُ تلك
الطبيبة :
هل تأمنين زوجك ؟
قالت :
لو كُنت أجلس معه على
طاولة واحدة ، فأغمضت عيني لم آمـن خيانته ! وهو كذلك لا يأمنني !
فتأملوا
حال أولئك الذين وصفهم العليم بهم بأنهم ( كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ
أَضَلُّ سَبِيلا )
ثم تأملوا حال المرأةالمسلمة الصالحة التي تحفظ
زوجها وإن غاب عنها السنوات الطوال
فهي :
" لا تخالفه في نفسها
ومالها "
وهي :
إن نظر إليها أعجبته ، وإن غاب عنها أمِنها على نفسها
وعلى ماله .
" المرأة تراها تعجبك ، وتغيب فتأمنها على نفسها ومالك "
إذاً
:
الفـوز والظفـر بِذاتِ الدِّين مطلبٌ شرعي ، وضرورة نفسيّـة .
"
فاظفـر بِذاتِ الدِّين "