منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة Support


5 مشترك

    أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة

    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 44
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة 3dflag23
    الهواية : أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة Readin10
    مزاجي النهاردة : أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة Pi-ca-20

    هام أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 31/5/2010, 7:08 am


    السلام عليكم
    ورحمة الله وبركاته

    الحمدلله والصلاة والسلام
    على رسول الله
    وعلى آله وصحبه أجمعين


    الجهر بالنية عند الوضوء.

    وهذا مخالف لسنة النبي صلى الله عليه وسلم.
    قال ابن القيم رحمه الله تعالى:
    ولم يكن صلى الله عليه وسلم
    يقول في أوله نويت رفع الحدث ولا استباحه الصلاة لا هو
    ولا أحد من أصحابه البته ولم يرد عنه في ذلك حرف واحد
    لا بإسناد صحيح ولا ضعيف.

    الدعاء عند غسل أعضاء الوضوء.

    كقول بعضهم عند غسل يده اليمنى اللهم أعطني كتابي بيميني
    وعند غسل وجهه اللهم بيض وجهي يوم تبيض وجوه...الخ..

    قال ابن القيم رحمه الله تعالى:
    ولم يحفظ عنه صلى الله عليه وسلم
    أنه كان يقول على وضوئه شيئا غير التسمية
    وكل حديث في أذكار الوضوء الذي يقال عليه مكذوب مختلق
    لم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا منه ولا علمه لأمته
    ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله وقوله :
    " أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
    وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
    اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ".
    في آخره فهذا ثابت.
    وفي حديث آخر عند النسائي مما يقال بعد الوضوء أيضا:
    "سبحانك اللهم وبحمدك
    أشهد أن لا إله إلا أنت
    أستغفرك وأتوب إليك".

    الإسراف في ماء الوضوء .

    أخرج البخاري عن أنس رضي الله عنه قال:
    كان النبي صلى الله عليه وسلم يغسل - أو كان يغتسل -
    بالصاع إلى خمسة أمداد ويتوضأ بالمد.
    وقال الإمام البخاري رحمه الله تعالى
    في أول كتاب الوضوء من صحيحه:
    وكره أهل العلم الإسراف فيه وأن يجاوزوا
    فعل النبي صلى الله عليه وسلم.

    عدم إسباغ الوضوء .

    والإسباغ الإكمال قال في الفتح :
    أسبغوا :أي أكملوا.
    روى البخاري في صحيحه عن محمد بن زياد قال :
    سمعت أبا هريرة وكان يمر بنا والناس يتوضئون من المطهره قال :
    أسبغوا الوضوء فإن أبا القاسم صلى الله عليه وسلم،قال:
    " ويل للأعقاب من النار ".
    وعن خالد بن معدان عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يصلي
    وفي ظهر قدمه لمعه قدر الدرهم لم يصبها الماء
    فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم
    " أن يعيد الوضوء "
    . رواه احمد وأبو داود وزاد " والصلاة "
    قال الأثرم قلت لأحمد هذا إسناد جيد ؟ قال: جيد.
    والحديث أخرجه أبو داود والحاكم.
    قال الشوكاني رحمه الله تعالى:
    والحديث يدل على وجوب إعادة الوضوء من أوله
    على من ترك من غسل أعضائه مثل ذلك المقدار.

    عدم التنزه من البول.

    وفي ذلك وعيد شديد كيف لا؟
    وقد عده النبي صلى الله عليه وسلم كبيرا.
    أخرج البخاري في صحيحه عن عبدا لله بن عباس
    رضي الله عنهما
    قال مر النبي صلى الله عليه وسلم
    بحائط من حيطان المدينة – أو مكة –
    فسمع صوت إنسانين يعذبان في قبورهما
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
    "يعذبان وما يعذبان في كبير ثم قال:
    بلى كان أحدهما لا يستتر من البول وكان الأخر يمشي بالنميمة .
    ثم دعا بجريده فكسرها كسرتين
    فوضع على كل قبر منهما كسره فقيل يا رسول الله !
    لم فعلت هذا ؟ فقال:
    لعله أن يخفف عنهما مالم تيبسا –أو- إلى أن ييبسا ".

    مسح الرقبة في الوضوء.


    قال ابن القيم رحمه الله تعالى :
    ولم يصح عنه في مسح العنق حديث البته.
    أ هـ(زاد المعاد 195\1).

    تأخير الغسل من الحيض إذا طهرت في آخر الوقت.

    قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين حفظه الله تعالى :
    (.. وأن بعض النساء تطهر في أثناء وقت الصلاة
    وتؤخر الاغتسال إلى وقت آخر .
    تقول إنه لا يمكنها كمال التطهر في هذا الوقت
    ولكن هذا ليس بحجه ولا عذر لأنه يمكنها أن تقتصر على أقل الواجب
    في الغسل وتؤدي الصلاة في وقتها
    ثم إذا حصل لها وقت سعه تطهرت التطهر الكامل ).

    (رسالة في الدماء الطبيعية للنساء ).


    اعتقاد بعض الناس إن الوضوء لا
    إلا إذا كان ثلاثا ثلاثا
    أي غسل كل عضو ثلاث مرات.

    وهذا اعتقاد خاطئ قال البخاري في صحيحه
    باب الوضوء مره مره.
    باب الوضوء مرتين مرتين .
    باب الوضوء ثلاثا ثلاثا
    وأورد تحت الباب الأول حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال :
    توضأ النبي صلى الله عليه وسلم مره مره.
    وأورد تحت الباب الثاني حديث عبدا لله بن يزيد رضي الله عنه قال:
    إن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرتين مرتين.
    وأورد تحت الباب الثالث حديث عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه
    أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا ثلاثا.
    فدلت الأحاديث السابقة على جواز الوضوء
    مره مره
    ومرتين مرتين
    وثلاثا ثلاثا.

    مس الفرج بعد الفراغ من غسل الجنابة والصلاة بعد ذلك

    يقوم بعض الناس بعد فراغه من غسل الجنابة بمس فرجه
    وهو يقوم بارتداء ملابسه ويصلي بذلك الغسل
    وهو لا يعرف أنه قد أنتقض وضوئه بهذا الفعل
    ودليل ذلك ما روته بسره بنت صفوان رضي الله عنها
    قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    "من مس ذكره فليتوضأ"
    (أخرجه مالك وأحمد وأهل السنن والحاكم).
    وعلى ذلك فيقال لمن اغتسل احرص ألا تمس يدك فرجك
    لئلا ينتقض الوضوء فإن مسسته فعليك إعادة الوضوء.

    الزيادة في عدد غسل أعضاء الوضوء
    أو بعضها أكثر من ثلاث مرات.

    وهذه تحدث من بعض الناس فيعتقد أنه كلما أكثر
    من غسل أعضاء وضوؤه
    كلما زاد أجره وهذا تلبيس من الشيطان
    لأن العمل إذا لم يكن مشروعا فهو مردود
    كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:
    "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"
    .(متفق عليه)
    ولمسلم رواية أخرى بلفظ :
    "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد".
    ********************
    *****************



    الصلاة

    قول بعض المصلين في دعاء الاستفتاح
    (ولا معبود سواك).

    وهذه زيادة على السنة الثابتة عنه صلى الله عليه وسلم.
    فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم
    أنه كان يستفتح صلاته بقوله:
    " سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك أسمك وتعالى جدك
    ولا إله غيرك ".

    اوبعض الادعية الاخرى
    أما لفظة (ولا معبود سواك)
    فزيادة على كونها لم ترد في الحديث
    فمعناها خاطئ أيضا
    لأن هناك أشياء تعبد من دون الله كما قال تعالى:
    (إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون )
    . وقال تعالى:
    ( وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت )
    . وقال تعالى:
    (ما تعبدون من دونه إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم )
    .والآيات في ذلك كثيرة.
    إذا علم ذلك فصواب أن يقال:
    ولا معبود بحق سواك.


    الاستناد إلى جدار أو عمود في الصلاة.

    سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى
    عن الاستناد إلى جدار أو عمود ونحو ذلك.
    فأجاب رحمه الله تعالى بما نصه:
    لا يجوز الاستناد في الصلاة -صلاة الفرض-
    إلى جدار أو عمود لأن الواجب على المستطيع الوقوف
    معتدلا
    غير مستند
    فأما في النافلة
    فلا حرج في ذلك لأنه يجوز أداؤها قاعدا
    وأداؤها قائما مستندا أفضل من الجلوس .

    الدعاء بعد الفريضة جماعة

    في سؤال وُجه إلى اللجنة الدائمة للإفتاء هذا نصه:
    هل يجوز الدعاء بعد صلاة الفريضة والناس كلهم مجتمعون؟
    وكانت الإجابة كالتالي:
    العبادات مبنية على التوقيف
    فلا يجوز أن يقال إن هذه العبادات مشروعة من جهة أصلها أو عددها
    أو هيئتها أو مكانها إلا بدليل شرعي يدل على ذلك
    ولا نعلم سنة بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم
    لا من قوله ولا من فعله ولا من تقريره
    والخير كله بإتباع هديه صلى الله عليه وسلم
    وهديه صلى الله عليه وسلم في هذا الباب :
    الثابت بالأدلة الدالة على ماكان يفعله صلى الله عليه وسلم
    وقد جرى عليه خلفائه وصحابته من بعده
    ومن بعدهم التابعون لهم بإحسان.

    ومن أحدث خلاف هدي الرسول صلى الله عليه وسلم
    فمردود عليه قال صلى الله عليه وسلم :
    "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد"
    . فالإمام الذي يدعوا بعد السلام ويؤمن المأمومون على دعائه
    والكل رافع يده يُطالب بالدليل المثبت لعمله وإلا فهو مردود عليه.
    إذا علم ذلك فإننا نبين نبذه من هديه صلى الله عليه وسلم
    فمن ذلك:
    أنه إذا سلم استغفر الله ثلاثا ويقول:
    اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام.
    قيل للأوزاعي:
    كيف الاستغفار؟ قال:
    يقول استغفر الله استغفر الله. استغفر الله.

    هذه رواية مسلم والترمذي والنسائي

    إلا أن النسائي قال:
    إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا انصرف من صلاته...
    وذكر الحديث وفي رواية أبي داود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    كان إذا أراد أن ينصرف من صلاته استغفر الله ثلاث مرات
    ثم قال: اللهم أنت السلام
    وفي رواية أبي داود والنسائي عن عائشة رضي الله عنها
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا سلم قال:
    اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام.
    وفي رواية مسلم عن وراد مولى المغيرة بن شعبة قال:
    أملى علي المغيرة بن شعبة في كتاب إلى معاوية:
    أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في دبر كل صلاة مكتوبة:
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك
    وله الحمد وهو على كل شيء قدير
    اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت
    ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
    وفي رواية لمسلم أيضا عن عبدا لله بن الزبير رضي الله عنهما
    أنه كان يقول في دبر كل صلاة حين يسلم:
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد
    وهو على كل شيء قدير
    ولا حول ولا قوة إلا بالله لا اله إلا الله ولا نعبد إلا الله
    له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن
    لا اله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.
    قال:
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يهلل بهن دبر كل صلاة.
    وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    " من سبح الله دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين
    وحمد الله ثلاثا وثلاثين، وكبر الله ثلاثا وثلاثين
    فتلك تسع وتسعون
    وقال تمام المائة لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد
    وهو على كل شيء قدير
    غفر له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر"
    . ومن أراد المزيد من الإطلاع على الأدعية
    فعليه بالرجوع إلى كتاب الأدعية من كتب الجوامع
    مثل جامع الأصول ومجمع الزوائد
    والمطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية وغيرها.
    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
    ( اللجنة الدائمة للإفتاء)

    رفع الأيدي بالدعاء بعد الفريضة
    في سؤال وجه إلى سماحة الشيخ بن باز رحمه الله هذا نصه:
    (هل ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع الأيدي في الدعاء
    بعد صلاة الفريضة بالذات
    حيث هناك من قالوا لي
    أنه لم يكن يرفع يده للدعاء بعد صلاة الفرض؟)

    أجاب سماحته
    لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
    أنه كان يرفع يديه بعد صلاة الفريضة
    ولم يصح ذلك أيضا عن أصحابه رضي الله عنهم فيما نعلم
    وما يفعله بعض الناس
    من رفع أيديهم بعد صلاة الفريضة بدعة لا أصل لها
    لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
    "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد"
    .أخرجه مسلم في صحيحه.
    وقال عليه الصلاة والسلام:"
    من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"
    . متفق عليه.
    *****************
    ******
    **
    ابو انس
    ابو انس
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2689
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي النهاردة : أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة Pi-ca-10

    هام رد: أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة

    مُساهمة من طرف ابو انس 31/5/2010, 7:34 am

    جزاك الله خيرا يا أبا مصعب
    avatar
    جودة
    مشرف روابط العاملين بالخارج


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 789
    العمر : 42
    تاريخ التسجيل : 14/06/2009
    أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة Creative_writer

    هام رد: أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة

    مُساهمة من طرف جودة 31/5/2010, 10:16 am

    جزاك الله خيرا يا ابو مصعب.

    كنت علقت هذا التعليق من قبل في موضوع آخر ،، لكني اجد انه من الأهمية ان يذكر ثانيا.
    من البدع المحدثة الجهر بالنية،، لكن ألنية هي شرط صحة لكافة أعمال المسلم.

    يعني مثلا لو قام شخص و بدأ صلاته بالتكبير و صلى ركعة ثم في اثناءهذه الركعة بعد أن شرع في الصلاة شك في انه يصلي السنة أو الفرض فصلاته باطله لا تصح.
    او مثلا اذا قام احد من النوم و غسل جميع مواضع الوضوء دون نية الوضوء فلا يصح له الصلاة.
    إذا موجود النية أمر لا يقبل المناقشة ، و هي شرط صحة لجميع أعمال المسلم،، اما البدعة فهي الجهر بها.

    من واجبات الوضوء
    1- المضمة،، (( من توضأ فليتمضمض))
    2- الاستنشاق،، (( من توضأ فليستنثر)) و الأمر للوجوب،، مع كون لم يرد وضوء احد من الصحابة أو التابعين مطلقا من غير المضمضة و الاستنشاق.
    و ثانيا أن الأنف و الفم من الوجه (( فاغسلوا وجوهكم)) فهي داخلة في الامر بغسل الوجه.

    من البدع المستحدثة في الوضوء ((عدم تعقب الكعبين و ما بين اصابع اليدين و القدمين(( تخليل الأصابع)).
    لحديث النبي صلى الله عليه وسلم (( ويل للاعقاب من النار))بل لا تصح الصلاة بدون ايصال الماء لكل جزء وجب ايصال الماء إليه مثل العقب و ما بين الأصابع.

    من البدع المستحدثة في الوضوء ايضا، عد تعقب ادوات الزينة والتجميل عند القدرة على رفعها(( لحديث ويل للأعقاب من النار )) السالف الذكر.
    من مستحبات الوضوء ،، تخليل اللحية (( إن وجدت)) (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها)) Very Happyهه. نحبكم في الله يا ابو مصعب و تقبل مروري
    سما رجب
    سما رجب
    مشرفة قسم اسرتنا (ادم وحواء)


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 2549
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    المهنة : أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة Progra10
    البلد : أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة 3dflag23
    الهواية : أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة Sports10
    مزاجي النهاردة : أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة Pi-ca-21
    أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة Empty

    هام رد: أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة

    مُساهمة من طرف سما رجب 31/5/2010, 3:14 pm

    جزاك الله عنا كل خير يا استاذ ابو مصعب

    كنت عايزه اسال سؤال ؟؟ كنت سامعه لشيخ ابواسحاق حلقه وكان حد ساله سؤال عن الكريم والجيل زوالزيت في الشعر فهذا لا يصح للوضوء


    احنا عارفين اي حاجه تمنع الجسم عن المياه فهو لا يجوز منه وضاؤه فا انا بصراحه استغربت وحد عندنا سال هذا السؤال لشيخ من السعوديه فقاله ينفع ويصح الوضوء


    فياريت لو حضرتك او الاستاذ حسانين عنده معلومه عن هذا ممكن يبلغنا

    وجزاكم الله عنا كل خير
    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 44
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة 3dflag23
    الهواية : أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة Readin10
    مزاجي النهاردة : أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة Pi-ca-20

    هام رد: أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 31/5/2010, 3:20 pm

    جودة كتب:جزاك الله خيرا يا ابو مصعب.

    كنت علقت هذا التعليق من قبل في موضوع آخر ،، لكني اجد انه من الأهمية ان يذكر ثانيا.
    من البدع المحدثة الجهر بالنية،، لكن ألنية هي شرط صحة لكافة أعمال المسلم.

    يعني مثلا لو قام شخص و بدأ صلاته بالتكبير و صلى ركعة ثم في اثناءهذه الركعة بعد أن شرع في الصلاة شك في انه يصلي السنة أو الفرض فصلاته باطله لا تصح.
    او مثلا اذا قام احد من النوم و غسل جميع مواضع الوضوء دون نية الوضوء فلا يصح له الصلاة.
    إذا موجود النية أمر لا يقبل المناقشة ، و هي شرط صحة لجميع أعمال المسلم،، اما البدعة فهي الجهر بها.

    من واجبات الوضوء
    1- المضمة،، (( من توضأ فليتمضمض))
    2- الاستنشاق،، (( من توضأ فليستنثر)) و الأمر للوجوب،، مع كون لم يرد وضوء احد من الصحابة أو التابعين مطلقا من غير المضمضة و الاستنشاق.
    و ثانيا أن الأنف و الفم من الوجه (( فاغسلوا وجوهكم)) فهي داخلة في الامر بغسل الوجه.

    من البدع المستحدثة في الوضوء ((عدم تعقب الكعبين و ما بين اصابع اليدين و القدمين(( تخليل الأصابع)).
    لحديث النبي صلى الله عليه وسلم (( ويل للاعقاب من النار))بل لا تصح الصلاة بدون ايصال الماء لكل جزء وجب ايصال الماء إليه مثل العقب و ما بين الأصابع.

    من البدع المستحدثة في الوضوء ايضا، عد تعقب ادوات الزينة والتجميل عند القدرة على رفعها(( لحديث ويل للأعقاب من النار )) السالف الذكر.
    من مستحبات الوضوء ،، تخليل اللحية (( إن وجدت)) (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها)) Very Happyهه. نحبكم في الله يا ابو مصعب و تقبل مروري



    أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة Rdd39sc3
    أبو مصعب
    أبو مصعب
    صاحب مكان
    صاحب مكان


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 1004
    العمر : 44
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    البلد : أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة 3dflag23
    الهواية : أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة Readin10
    مزاجي النهاردة : أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة Pi-ca-20

    هام رد: أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة

    مُساهمة من طرف أبو مصعب 31/5/2010, 3:30 pm

    Eng.Nour كتب:جزاك الله عنا كل خير يا استاذ ابو مصعب

    كنت عايزه اسال سؤال ؟؟ كنت سامعه لشيخ ابواسحاق حلقه وكان حد ساله سؤال عن الكريم والجيل زوالزيت في الشعر فهذا لا يصح للوضوء


    احنا عارفين اي حاجه تمنع الجسم عن المياه فهو لا يجوز منه وضاؤه فا انا بصراحه استغربت وحد عندنا سال هذا السؤال لشيخ من السعوديه فقاله ينفع ويصح الوضوء


    فياريت لو حضرتك او الاستاذ حسانين عنده معلومه عن هذا ممكن يبلغنا

    وجزاكم الله عنا كل خير



    وخيرا جزاكى
    بسم الله ما شاء الله الشيخ ابو اسحاق من شيوخى وانا احبه فى الله واعتبره مثل اعلى لى

    اختنا فى الله
    معلوماتك الاولى هى الاصح
    من فروض الوضوع وصول الماء الى العضو المراد وضوءه
    هل اذا وضعت الزيوت ما شابها
    هل يصل الماء للرأس
    بالطبع لا
    او حتى للشعر
    بالطبع لى
    اذن الوضوء ناقص
    ومن نقص وضوءه فى فروض الوضوء لا يصح وضوءه
    وبالتالى لا تصح صلاته

    اتمنى ان اكون افدتك
    والله ولى التوفيق
    اللهم ارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
    وارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
    سما رجب
    سما رجب
    مشرفة قسم اسرتنا (ادم وحواء)


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 2549
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    المهنة : أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة Progra10
    البلد : أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة 3dflag23
    الهواية : أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة Sports10
    مزاجي النهاردة : أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة Pi-ca-21
    أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة Empty

    هام رد: أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة

    مُساهمة من طرف سما رجب 31/5/2010, 4:06 pm

    أبو مصعب كتب:
    Eng.Nour كتب:جزاك الله عنا كل خير يا استاذ ابو مصعب

    كنت عايزه اسال سؤال ؟؟ كنت سامعه لشيخ ابواسحاق حلقه وكان حد ساله سؤال عن الكريم والجيل زوالزيت في الشعر فهذا لا يصح للوضوء


    احنا عارفين اي حاجه تمنع الجسم عن المياه فهو لا يجوز منه وضاؤه فا انا بصراحه استغربت وحد عندنا سال هذا السؤال لشيخ من السعوديه فقاله ينفع ويصح الوضوء


    فياريت لو حضرتك او الاستاذ حسانين عنده معلومه عن هذا ممكن يبلغنا

    وجزاكم الله عنا كل خير



    وخيرا جزاكى
    بسم الله ما شاء الله الشيخ ابو اسحاق من شيوخى وانا احبه فى الله واعتبره مثل اعلى لى

    اختنا فى الله
    معلوماتك الاولى هى الاصح
    من فروض الوضوع وصول الماء الى العضو المراد وضوءه
    هل اذا وضعت الزيوت ما شابها
    هل يصل الماء للرأس
    بالطبع لا
    او حتى للشعر
    بالطبع لى
    اذن الوضوء ناقص
    ومن نقص وضوءه فى فروض الوضوء لا يصح وضوءه
    وبالتالى لا تصح صلاته

    اتمنى ان اكون افدتك
    والله ولى التوفيق
    اللهم ارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
    وارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه

    وانا مثلي الاعلي طبعا الشيخ ابواسحااااااااااااق شيخنا اكتر واحد علامه اهل الارض

    بس فيه حد سمع اني الشيخ مصطفي العدوي قال ينفع والرسول حج وهو ملبد شعره

    انا فعلا مع حضرتك بس انت عارف البنات بقا والكريم فا انا فعلا عايزه الصحيح

    وجزاك االله عنا كل خير يا استاذ ابو مصعب
    avatar
    جودة
    مشرف روابط العاملين بالخارج


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 789
    العمر : 42
    تاريخ التسجيل : 14/06/2009
    أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة Creative_writer

    هام رد: أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة

    مُساهمة من طرف جودة 31/5/2010, 4:13 pm

    اختي الكريمة ،، ما اعلمه و العلم كله عند الله .

    كما أشار أخي في الله الاستاذ أبو مصعب انه (( يجب )) ازالة ادوات الزينة و التجميل من مواضع الوضوء (( عند القدرة على ذلك)).

    من الممكن أن يكون السؤال ورد للشيخ (( باستحالة ازالة هذه المواد)) باجاب (( لا بأس )).

    للعلم صحة الفتوى تتوقف بشكل كبير جدا على كيفية سئل السؤال للعالم .
    كما ان العلم كل العلم في فهم الفاظ العالم و خصوصا إذا كان عالم بحجم شيخنا (( ابو اسحاق )) بارك الله له، فنفهم الفاظ الجواب جيدا ،، أختي الكريمة.

    و جزاكم الله خيرا جميعا.. و Embarassed.
    سما رجب
    سما رجب
    مشرفة قسم اسرتنا (ادم وحواء)


    النوع : انثى
    عدد المشاركات : 2549
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    المهنة : أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة Progra10
    البلد : أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة 3dflag23
    الهواية : أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة Sports10
    مزاجي النهاردة : أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة Pi-ca-21
    أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة Empty

    هام رد: أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة

    مُساهمة من طرف سما رجب 31/5/2010, 4:33 pm

    يا استاذ جوده انا سمعت هذا جيدا علشان انا بصراحه استغربت وكل الناس اللي كانو معايا استغربو

    انا متفقه مع الشيخ ابو اسحاق اني الزيوت والكريمات لا تصح ان نتوضا بها وقال حاجه حلو اني وانت ماشي خد الكريم معاك وبعد الوضوء حط

    وانا مقتنعه بذلك ديه مش مشكله مع الولاد اما البنات الحوار ده عليهم صعب ياريت حضرتك تكون فاهم وجهه نظري


    وجزاك الله عنا كل خير
    medo_amro
    medo_amro
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 907
    العمر : 114
    تاريخ التسجيل : 23/01/2010
    مزاجي النهاردة : أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة Pi-ca-10

    هام رد: أخطاؤنا فى الوضوء والصلاة

    مُساهمة من طرف medo_amro 31/5/2010, 4:53 pm

    جزاك الله كل خير

      الوقت/التاريخ الآن هو 19/5/2024, 8:22 am