منتدي شباب إمياي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شباب إمياي

مجلس الحكماء

التسجيل السريع

:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Support


2 مشترك

    التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة....

    محمود السيد محمد موسى
    محمود السيد محمد موسى
    عضو فعال جدا


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 79
    العمر : 43
    تاريخ التسجيل : 18/09/2010
    المهنة : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Unknow10
    البلد : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... 3dflag23
    الهواية : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Unknow11
    مزاجي النهاردة : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Pi-ca-10

    التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Empty التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة....

    مُساهمة من طرف محمود السيد محمد موسى 3/1/2011, 10:42 am

    التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة ....
    هم اعنى الاوربيين النصارى ...يرون ان اوربة سقطت فى حمأة (القرون الوسطى ) المظلمة , منذ سقوط الامبراطورية الرمانية سنة 476 , اى قبل الهجرة بنحو مئة وخمسين سنة , والحقيقة ان اوربة التى هى قلب القارة , كانت ساقطة فيما هو اسوأ من القرون الوسطى قبل ذلك بقرون طويلة , كانوا فى جاهلية جهلاء , اهلها همج هامج , لا دين له يجمعهم , حتى جاء ( عصر النهضة ) فى القرن السادس عشر الميلادى ...
    وفى خلال هذه الفترة حدث امران مهمان , اغفال النظر اليهما من قبلنا نحن , يضر بتصورنا للحقيقة التى ينبغى ان يعرفها صغيرنا وكبيرنا,
    ورجالنا , ونساؤنا , على وجهها الصحيح,, لا على الوجه الذى تمخض عن ثقافتنا الحالية...
    وانا اكتب هذا التاريخ الان ... اريد ان اعرف اخوانى وابصرهم بحقيقة الامر .. اذ قد لاح لى فى الحادثة التى حلت بنا فى الاسكندرية .. فكر غريب ,, ودعوى اغرب.... يردد اخوانى كثيرا كلمة اخوننا الاقباط ..
    الامر الاول : الحروب الصليبة التى بدأت سنة 1096م........
    أي بعد ستة قرون من سقوط الامبراطورية الرمانية , فى خلالها كان الاسلام قد ظهر بدينه وثقافته وغلب على رقعة ممتدة من حدود الصين الى الهند , الى اقصى الاندلس , الى قلب افريقية , وانشأ حضارة نبيلة متماسكة كاملة , بعد ان رد النصرانية واخرجها من الارض , وحصرها فى الرقعة الشمالية التى فيها هذا الهمج الهامج الذى كان يعيش فيما يعرف اليوم باسم (اوربة) , وظل الصراع مشتعلا مدة خمسة قرون , بين النصرانية المحصورة فى الشمال وبين الاسلام الذى يتاخمها جنوبا , ولكن جيوش النصرانية لم تستطع ان تفعل شيئا يذكر , مع تطاول الامر , وتدبر الامر قادة النصرانية , وهم رجال الكنيسة وملوك الاقطاع , ودخلتهم الخشية , وخافوا ان يفضى الامر الى زوال النصرانية عن جنوب اوربة , كما زال بالامس عن الاندلس ...فرأوا أن يتجهوا الى الشمال ليدخلوا هذا الهمج الهامج فى النصرانية , ليكون بعد قليل مددا لجيوش جرارة تطبق على ثغور الاسلام ....وعواصمة ...
    ماذا فعل الرهبان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وماذا قالوا عن الاسلام والمسلمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وما نتيجة اقولاهم وافعالهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الرهبان النصارى ( اخوانا) كما يقول البعض الان...
    ارجوا من الاخوة عدم التعجل ...... كما ارجوا المتابعة الى نهاية ما اقصد التعريف به....Embarassed
    محمود السيد محمد موسى
    محمود السيد محمد موسى
    عضو فعال جدا


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 79
    العمر : 43
    تاريخ التسجيل : 18/09/2010
    المهنة : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Unknow10
    البلد : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... 3dflag23
    الهواية : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Unknow11
    مزاجي النهاردة : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Pi-ca-10

    التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Empty التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة....

    مُساهمة من طرف محمود السيد محمد موسى 3/1/2011, 7:55 pm

    انطلق الرهبان يجوبون شمال اوربة ليدخلوا الهمج الهامج فى النصرانية , ويعدوهم اعدادا عظيما , لخوض المعركة العظمى بين الاسلام والنصرانية , وكان جزءا من هذا الاعداد ( تبشيع الاسلام فى عيونهم , وان اهل الاسلام وثنيون وان رسول الاسلام كان وكان ...... وهذا ما ما يقال الان ايضا ...
    فلم يتركوا بابا من الكذب والتمويه والبشاعة الا دخلوه , ليقروا معانيه فى قرارة نفوس اتباعهم من الهمج الهامج ... ليكون حقا محضا , قد نطق به راهب او ناسك او قسيس , فهو منزه لا ينطق الا بالحق , فهذا الحق اذا هو عندهم قسيم الدين الذي امنوا به واعتنقوه........
    وجاءت سنة 1096م (489)هجرية , وجيشت الجيوش من هذا الهمج الهامج ... من النرمنديين والصقالبة والسكسون ... بقيادة الرهبان وملوك الاقطاع , واكتسحت فى طريقها اهل النصرانيه وسفحت دمائهم بفظاظة , وبدأت تكتسح ثغور الاسلام وعواصمه الشمالية وتسفك الدماء المسلمة , واستمرت قائمة قرنين كاملين , ولكنها انتهت بالاخفاق واليأس من حرب السلاح فى سنة 1291م,(690)هجرية ... ليس ذلك فقط
    بل تركتفى انفس المقاتلين الهمج بصيصا من نور اليقظة والتنبه , وذلك بأحتكاكهم المستمر بحضارة راقية كانت تفتنهم , وتبعث فى نفوسهم الشك فيما كانوا قد سمعوه من رهبانهم وملوكهم ...
    وكان ذلك حسرة وغصة فى قلوب الرهبان والملوك والمثقفين , وحاولوا ان يستبقوا هذه الصورة المشوهة عن الاسلام والمسلمين قائمة راسخة فى انفس الجماهير المتحمسة للدفاع عن نصرنيتها الجديدة...
    الامر الثانى......
    دخلت الارض المسيحية برمتها فى حوزة الاسلام ... ليس لك فقط ..
    بل قد وقعت الواقعة ... سقطت القسطنطينية...
    عاصمة المسيحية.....
    ودخلها محمد الفاتح بالتكبير والتهليل ... يوم الثلاثاء 20 جمادى الاولى سنة 857 هجرية \ 29 مايو سنة 1453م,,,,,
    واهتز العالم الاوربى كاه هزة عنيفة ممزوجة بالخزى والخوف والرعب والغضب والحقد ... الى الان..
    ماذا فعلت اوربة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وماذا كان موقف الرهبان من ذلك ؟؟؟؟؟
    اخوانى ما اقوله ليس تاريخا فقط بل هو الواقع اليوم .... وكأن التاريخ يتمثل امامنا من جديد ..... وسوف اعلمك فى اخر هذا الموضوع بحقيقة عظيمة يجب ان نعرفها جيدا.....
    Embarassed
    طارق جوده محمد
    طارق جوده محمد
    المـــــشـــرف الـــعام
    المـــــشـــرف الـــعام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2973
    العمر : 59
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009
    مزاجي النهاردة : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Pi-ca-20
    التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... 1oooyty76

    التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Empty رد: التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة....

    مُساهمة من طرف طارق جوده محمد 3/1/2011, 8:33 pm

    وانا اتابع لارى ماذا تريد لنصل للنهاية
    وانتظرك
    محمود السيد محمد موسى
    محمود السيد محمد موسى
    عضو فعال جدا


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 79
    العمر : 43
    تاريخ التسجيل : 18/09/2010
    المهنة : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Unknow10
    البلد : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... 3dflag23
    الهواية : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Unknow11
    مزاجي النهاردة : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Pi-ca-10

    التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Empty تعقيب مهم....جدااااا

    مُساهمة من طرف محمود السيد محمد موسى 3/1/2011, 9:08 pm

    ما اكتبه الان  ما هو الا  تصحيح  لمفاهيم ادت الى خلط كبير فى  الطريقة التى ينبغى ان نتكلم  بها  فى  قضايا  المجتمع الاسلامى .. وبالاخص  قضية النصارى  وحقوقهم ....
    هو  فى الاسلام عندنا اهل  ذمة لهم حقوق فرضها لهم الاسلام ....
    وما حدث  فى  الاسكندرية ما هو الا نكاية بالاسلام والمسلمين ... لاهداف سياسة  مطبقة علينا ....
    ومما زاد  همى  وكدرى الثقافه الغريبة الى اجتاحت  عقول اغلب مثقفينا فضلا عن غيرهم....
    والشعارات التى  وقعت على اذنى فاستنكرها قلبى  وعقلى .....
    ونعم استاذ  طارق ....ما اريد ان اقوله  ستعرفه  فى اخر ما اكتبه ...وارجو منك  مطالعة تجربة الزعيم  احمد خان  فى  الهند ....
    وكيف  طوع  شعبه لعدوه  وجعله مقبولا لديه وقال اخوننا.. حتى ماتت روح  المقاومة  فى  نفوسهم  وثقافتهم ....  Embarassed  على  متابعتك.... ارشدنى الله واياك


    عدل سابقا من قبل محمود الرسام في 4/1/2011, 10:21 pm عدل 1 مرات
    محمود السيد محمد موسى
    محمود السيد محمد موسى
    عضو فعال جدا


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 79
    العمر : 43
    تاريخ التسجيل : 18/09/2010
    المهنة : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Unknow10
    البلد : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... 3dflag23
    الهواية : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Unknow11
    مزاجي النهاردة : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Pi-ca-10

    التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Empty دعوة السيد- احمد خان فى الهند... لمن كان له قلب.... يعقل

    مُساهمة من طرف محمود السيد محمد موسى 3/1/2011, 10:02 pm

    بدأت حرب الإنجليز في الهند المسلمة بعد عام 1756م فأسست بريطانيا شركة الهند الشرقية ثم تحولت هذه الشركة إلى حكومة عام 1858م ( ) فعملوا على القضاء على قوة الإسلام، وانتشاره هناك بشتى الوسائل، واهتموا بإيجاد فرق واتجاهات عقلية، لإضعاف العقيدة الإسلامية، التي تجعل المسلم يشعر بالاستعلاء والعزة، وعدم الاستسلام للأجنبي، فأيدوا حركة السيد أحمد خان، التي قامت ( ) على تقريب المسلمين للإنجليز والدعوة إلى قبول الاحتلال والرضا به، والتقليل من أهمية الجهاد، وتفسير العقيدة والفكر الإسلامي على ضوء الفكر الغربي ليساير الحياة الغربية. وبعد الحرب العالمية الأولى اقتسم الغربيون بلاد الإسلام كغنائم فاحتل الفرنسيون الشام عام 1920م والإنجليز العراق أيضاً عام 1920م وقبل ذلك كانت مصر تحت الاحتلال الإنجليزي منذ عام 1882م ثم السودان منذ عام 1889م ( )، كما كانت الجزائر تحت الاحتلال الفرنسي منذ عام 1830م ( ) ثم تونس، وليبيا التي احتلها الإيطاليون. وكان للإنجليز نصيب الأسد من البلاد الإسلامية فبقي تحت سيطرتهم الهند وجنوب الجزيرة العربية والخليج العربي والعراق ومصر والسودان وغيرها. وقد ركز المحتلون الغربيون، أثناء إقامتهم في العالم الإسلامي، على الأمور التالية ( ): - تشجيع التبشير ( ) وتمكينه في البلاد الإسلامية. - فصل الدين ( الإسلام ) عن الدولة والحياة، وإلغاء العمل بالشريعة الإسلامية. - تربية جيل من أبناء المسلمين على الفكر والسلوك الغربي وعزله عن عقيدته وتاريخه وأمته، ثم اصطفاء نخبة من هؤلاء ليصنعهم الغرب على عينه، وقد ولاهم مقاليد البلاد بعد خروجه منها، فعاثوا فيها فساداً. - توجيه مناهج التعليم والتربية والإعلام والثقافة والفكر والأدب، وغيرها، وصبغها بالصبغة الغربية الخالصة، وإبعاد المفاهيم الإسلامية الأصيلة. - العمل بكل وسيلة على عرقلة النهضة الإسلامية فكرياً وسياسياً واقتصادياً وعسكرياً لتبقى بحاجة إلى الغرب، فيأمن عودة روح الجهاد بين المسلمين، لذلك اهتم كل الاهتمام بضرب الحركات الإسلامية. - إثارة الشبه والشكوك وتشجيع المثيرين لها بين أنصاف المثقفين والشباب الناشئين. - عرض الأفكار والنظريات والفلسفات الغربية الهدامة وإيجاد خلايا لها بين المسلمين كالشيوعية، والاشتراكية ن والوجودية، والقومية، والوطنية، والإباحية . ألخ، وتمكين أصحاب تلك الاتجاهات في الداخل من مراكز القيادة والتوجيه. - تشتيت بلاد الإسلام، جغرافياً بتقسيمها إلى دويلات، وفكرياً بتشجيع الفرق والأقليات غير الإسلامية، وسياسياً بإيجاد الاتجاهات السياسية والأحزاب لكل دولة. - بث الأفكار الثورية، والاتجاهات الفوضوية، وتشجيع وإثارة المراهقين فكرياً وسياسياً لضمان عدم الاستقرار السياسي في البلاد الإسلامية. وذلك بتكوين وتشجيع الأحزاب السياسية التي تحتوي الأفراد ذوي الميول الحادة وحب المعارضة وعشاق الشهرة. د- التبشير [ التنصير ]: أما التنصير فإنه بدأ في جاوة وسيلان ( من العالم الإسلامي ) منذ مطلع القرن الثامن عشر الميلادي ( )، وفي القرن التاسع عشر ظهر التنصير بشكل منظم في العالم الإسلامي كله، فانتشرت الإرساليات، والمدارس التبشيرية في كل مكان، وكان التنصير هو الأداة الأولى التي يسخرها الاحتلال لأغراضه المتعددة، فقد عرف المنصرين على الواقع المؤلم الذي يعيشه المسلمون الذين أخذوا يبحثون عن خلافتهم، حين ضيعوها بجمودهم وخمولهم، وتواكلهم، فغزاهم المنصرون في عقر دارهم ووصل الأمر بهم - أي النصارى - إلى أنهم كانوا يعقدون مؤتمراتهم لهدم كيان المسلمين والكيد للإسلام في سائر بلاد الإسلام وخاصة المدن الزاخرة بالعلماء والمثقفين والمفكرين. فعقدوا ي القاهرة أكثر من مؤتمر تنصري. وكذلك في القدس أكثر من مرة أيضا. وفي تونس وقسطنطينة الجزائر وفي لكنوء بالهند وفي بيروت وفي أدنبره ( ) فيا ترى أين المسلمون؟ ! هـ - انفتاح العالم الإسلامي على الغرب: لقد تفطن بعض سلاطين الدولة العثمانية مبكرا لأهمية التقدم العلمي للدولة الإسلامية خاصة من الناحية العسكرية حين رأى الدول النصرانية قد سبقت في هذا المضمار فقد استعان السلطان سليم الثالث بالنظم الغربية العسكرية واستجلب المهندسين الأجانب لتعليم المسلمين الصناعات والنظم العسكرية المبتكرة عام 1796 م لكنه لقي ( ) معارضة من بعض العلماء - خوفا على الروح الإسلامية - دون أن يوجد البديل أو يهتموا في تعمير وتقدم الدولة الإسلامية من الداخل وبإمكانات المسلمين أنفسهم مما كان له أسوأ الأثر فيما بعد ووقفت الإنكشارية ( من الجيش التركي ) مع هؤلاء والسلطان سليم الثالث حين حاول التطوير لم يعمل بوسائل الحيطة لحفظ الكيان الإسلامي فكريا وعقائديا , ثم جاء السلطان محمود الثاني وقضى على الانكشارية عام 1828 م فتمكن من إدخال النظم والصناعات العسكرية الحديثة ( ) أيضا. وكذلك فعل محمد علي في مصر عام 1805 م فقد أرسل بعثات من أبناء المسلمين للدراسة في الغرب وفي الوقت نفسه افتتح والي تونس كلية العلوم الحربية كل أساتذتها غربيون ( ) لكنه حين فعل ذلك لم يحتط للحفاظ على الروح الإسلامية لدى المتعلمين من أبناء المسلمين مما جعلهم بدافع إعجابهم بمعلميهم الغربيين يتصفون بالنزعة العلمانية بل يحاولون تقليدهم تقليدا أعمى حدا بهم إلى التنكر لدينهم وأمتهم. وفي إيران أيضا افتتحت كلية للعلوم والفنون عام 1852 م قامت على أساس غربي بحت. ( ) لقد كانت هذه الخطوات تبدوا طبيعية تقتضيها المصلحة أول الأمر إنما كانت تنقصها الحكمة والحيطة والوعي من قبل المسلمين أنفسهم لا سيما بعض العلماء الذين رفضوا بشدة الاستفادة من الغرب دون قيد أو شرط والحكام الذين قبلوا وأقبلوا على الاستفادة من الغرب دون قيد أو شرط كلا الفريقين جنى على الإسلام ولا شك وعلى أبناء المسلمين الذين تعلموا العلوم الوافدة. المهم أن الصراع انتهى آخر الأمر بانتصار المستغربين وخسرت الأمة الموقف المعتدل الذي يفيد من الغرب بقدر ما يقوي الأمة ويلحقها بمن سبقها في مضمار الصناعات والعلوم النافعة التي لا تصدم مع العقيدة الإسلامية ويقيم الحياة والدولة الإسلامية على الإسلام. فحاء بعد ذلك السلطان عبد المجيد عام 1839 م في تركيا فأعلن ما يسمى ( بالإصلاح ) ورفع شعارات الحرية الشخصية والحرية الفكرية بالمفهوم الغربي وتسوية المسلين بغير المسلمين وأدخل التنظيمات المستوردة من الغرب. وكذلك فعل إسماعيل في مصر ( 1863- 1876 ) فدعا إلى أن مصر قطعة من أوربا , وأكثر من الغربيين فيها وأنشأ المحاكم المختلطة وعدل الأنظمة والقوانين طبق القانون الفرنسي؟ ( ) وفي هذه الأثناء عاد كثير من المبتعثين - من أبناء المسلمين - من الغرب إلى بلادهم. وكثرت البعثات الجديدة وجاءت تحمل أفكار الغربيين لا علومهم وتقدمهم جاءت بأفكار جاهلية لا تمت إلى الإسلام ولا إلى العلم والتقدم بصلة فبدأت حركة التغريب في العالم الإسلامي على أيدي هؤلاء دون وعي ولا بصيرة ولا تعقل تدفعها أهواء المستغربين وأطماع أساتذتهم الغربيين حيث بدأ على أيدي هؤلاء ما يسمى بحركة اليقظة أو النهضة وتشكلت بذور الاتجاهات العلمانية الحديثة التي نحن بصدد بحثها , وكان أوائل البعثات إلى الغرب رفاعة الطهطاوي من مصر ( 1801 م - 1873 ) وخير الدين التونسي ( 1830 م - 1879 ) ( ) وكلاهما درس في فرنسا في وقت متقارب وكانت الحضارة الغربية في أوج تقدمها فأعجبا بالغرب إعجابا ملك عليهما عقليهما وذهلا للفارق بين أوضاع المسلين وحال الغرب هناك فجاء ككل منهما بهذه النفسية المنهزمة والعقلية الغربية فأخذ ينادي بشعارات غربية دون بصيرة - وعن -حسن نية وصدق عاطفة فيما يبدو - وأخذ يشيد بالغرب والغربيين وينادي بالحرية والتغني بالأمجاد الجاهلية القديمة والوطنية والتسامح الديني تقليدا للغرب وحاول كل مهما أن يخضع تعاليم الإسلام وأصوله للمفاهيم الغربية التي تأثر بها فلقد دعا كل منهما إلى تقليد الغربيين حتى في أساليب المعيشة والأخلاق، وهذا لا شك خطأ وإن كان عن حسن نية !. وفي الهند انبرى السيد أحمد خان ( 1817 م - 1898 م ) ( ) الذي زار أوربا وأعجب بالغرب أيما إعحاب فدعا المسلين إلى مصالحة الإنجليز وبذل جهودا جبارة في إخماد الثورة ضد الإنجليز التي قامت عام 1857 م ثم أعلن عن حركته العلمانية المستغربة والتي قامت على الأصول التالية: ( ) - تجديد الفكر الإسلامي وتفسير القرآن على ضوء العلوم الغربية الحديثة. - الاتصال المباشر بالغرب وخاصة الإنجليز - والنهل من علومهم دون تحفظ ولا تمحيص. - إعادة النظر والتشكيك في المغيبات والأصول الإسلامية التي لا تصدقها ولا تؤمن بها العقلية الحديثة في الغرب. - شرعية الاحتلال الإنجليزي لبلاد المسلمين، وتغيير مفهوم الجهاد لدى المسلمين ليتفق مع الأفكار الغربية ولا يكون موجه ضد الاحتلال، والدعوة إلى التسامح الديني بين المسلمين والكفار وبرهن على ذلك بتفسير التوراة والإنجيل. - الاهتمام بنهضة المسلمين علمياً وفصل العلم عن الدين، والإيمان بالمبدأ العلماني المادي ( ). وعلى هذا يبدو أن حركة السيد أحمد خان هي أول اتجاه علماني فكري حديث قام بشكل منظم في العالم الإسلامي. ثم جاء ضياء كوك ألب (1875م) في تركيا ودعا بصراحة إلى سلخ تركيا من ماضيها القريب (الإسلامي)، وتكوينها تكويناً قومياً وطنياً يرجع بها إلى حضاراتها القديمة، قبل الإسلام ( )، وبذلك وجد الاتجاه الثاني، من الاتجاهات الفكرية الحديثة في العالم الإسلامي، بعد اتجاه السيد أحمد خان. بعد ذلك اندلعت الاتجاهات الفكرية العلمانية في كل مكان، مع الاتجاهات السياسية والقومية والطائفية وغيرها، وبدأ تيارها الجارف يجتاح العالم الإسلامي كله، ممثلاً في جهود الاحتلال، والتنصير، والأساتذة والموظفين الغربيين، والطوائف والأقليات غير المسلمة، والمستغربين من أبناء المسلمين، واتخذ شتى الوسائل، من جمعيات سرية وعلنية، وصحف ومجلات ونشرات، ومدارس، ودور نشر، وأحزاب، وقد خلت الساحة - اللهم إلا القليل - من العلماء المسلمين الأكفاء، لصد هذا التيار، عن وعي وإيجابية وجدارة. وهكذا جنى المسلمون، حين ألقوا فلذات أكبادهم في أحضان الغرب - جنوه علقماً يتجرعونه ولا يكادون يسيغونه، فقد جاء أبناؤهم غزاة ناقمين على دينهم وحضارتهم وأمتهم، جاءوا بالأفكار الهدامة والأخلاق الهابطة، والرذيلة، ولم يفيدوا من العلم والتقدم شيئاً يذكر. كما ينبغي أن لا ننسى الدور الذي لعبته الأقليات غير المسلمة في العالم الإسلامي، خاصة النصارى - وبالأخص نصارى لبنان - فقد نشطت هذه الأقليات في نشر الأفكار والمفاهيم الغربية، ومناهضة الخلافة، والجامعة الإسلامية، والاعتراض وإثارة الشبه حول تطبيق الإسلام نظاماً ودستور دولة، بدعوى عدم ملاءمته للعصر، ولأن الجماهير ليست كلها مسلمة، وكان ذلك باسم الحرية الدينية، والتطور، وحرية الفكر، وقد نشطت هذه الأقليات في تقويض الدولة الإسلامية، وترويج الأفكار الهدامة عبر الجمعيات والصحف والترجمة والتأليف والمدارس ( )، لأنها تملك أفضل الوسائل لذلك. واجتاحت الأمة الإسلامية تيارات عاصفة، عقائدياً وفكرياً وسياسياً واقتصادياً، وكان أخطرها تلك الاتجاهات العلمانية التي باتت تقوض أسس الإسلام، وعقائده الأصيلة من الداخل، وفي نفوس الأجيال الناشئة، لتهدم البناء الإسلامي من قواعده - ولن تفلح بإذن الله - ونشطت هذه الاتجاهات مع نهاية القرن التاسع عشر الميلادي نشاطاً هائلاً، وقد خلا لها الجو، وكان أكثر رواد هذه الاتجاهات من تلامذة المستشرقين ( )، الذين صنعهم الغرب على عينه. ولم يطلع ليل القرن الميلادي العشرين، إلا وقد آتت هذه الجهود ثمارها النكدة في المسلمين، وهيمنت طلائع العلمانية في تركيا ومصر، وسائر بلاد المسلمين، وبدأت على يد هؤلاء معركة ما يسمى بالصراع بين القديم والجديد ( )، والحق أنها معركة التحرر من الإسلام من الداخل، فقامت حركة منظمة قوية على أيدي عصابات متماسكة يحكمها، الهدف الواحد والمصير الواحد، وتوزعت حسب تخصصات أفرادها وقدراتهم، في السياسة والأدب والفكر والتعليم والثقافة، وغيرها، ومنهم من ساهم في أكثرها كالدكتور طه حسين !. وأكثر ما تتضح الاتجاهات العلمانية التي تهمنا، في تلك المؤلفات التي انهالت على الناس في كل جوانب الإسلام وأصوله إنكاراً أو تشكيكاً وتشويهاً وتحريفاً، أو تهكماً وسخرية بقيم الإسلام ومثله ومطالبة باستبداله بالإنتاج الغربي الراقي - على حد زعمهم - بصراحة حيناً وبالمراوغة والمكر أحياناً، فكان النصف الأول - من هذا القرن - كله بحق عهد الإنتاج الفكري للاتجاهات العقلية الحديثة، حيث ساهم أكثر روادها في هدم جانب أو أكثر من جوانب الفكر والسلوك الإسلامي. ففي عام 1900م أخرج قاسم أمين كتابيه: ( تحرير المرأة )، ( المرأة الجديدة ) ( ). ثم نشر سلامة موسى كتابه: ( اليوم والغد ) وهو مجموعة مقالات نشرت بين عامي 1925م - 1926م دعا فيه إلى ترك الإسلام واللغة العربية صراحة ( ). وكتب الدكتور طه حسين كتابه ( الشعر الجاهلي ) عام 1926م طعن فيه بصحة بعض القصص التي وردت في القرآن وزعم أن القرآن نتاج بشري، وأشياء أخرى تمس العقيدة في الصميم ( )، ثم مقالاته وبحوثه وكتبه تباعاً، فيها التشكيك والطعن في الإسلام بكل وسيلة سواء ما كان في غير الإسلاميات مثل: ( مستقبل الثقافة في مصر )، ( وفي الأدب الجاهلي ) و ( حديث الأربعاء )، ونحوها، أو ما كان في إسلامياته ولا تقل خطراً عما قبلها مثل: ( على هامش السيرة ) و ( الفتنة الكبرى )، التي لم تسلم منها العقيدة الإسلامية وقد تجرد فيها من كل شيء حسب مبدئه إلا من الدس والطعن والتشكيك في القيم والأخلاق الإسلامية ! وكتب الشيخ علي عبد الرازق كتابه ( الإسلام وأصول الحكم ) عام 1925م زعم فيه أن الإسلام لا صلة له بالدولة، أنه بريء من التدخل في السياسة والحكم والقضاء. وكتب الدكتور محمد حسين هيكل كتابه ( حياة محمد - 1935م ) اهتم فيه بالجانب الإنساني، في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وترك جوانب الوحي والنبوة والغيب وأنكر المعجزات، بدعوى أن العلم الحديث لا يصدقها وعرض السيرة النبوية على نمط الدراسات الغربية المادية. وكتب الدكتور أحمد أمين موسوعته الإسلامية، في تاريخ الحياة العقلية للأمة الإسلامية في ( فجر الإسلام وضحاه وظهره ) أكد فيه أثر الجانب العقلي في العقيدة الإسلامية، وقد تأثر بالعقلية المادية الغربية في بعض دراساته وهذا ما سأعرض له في مقالة أخرى إن شاء الله. وكتب الشيخ محمود أبو رية كتابه ( أضواء على السنة المحمدية ) طعن فيه بالسنة النبوية وحجيتها طعناً مكشوفاً، كما طعن في عدالة بعض الصحابة رضي الله عنهم. وكتب محمد أحمد خلف الله ( رسالة ماجستير ) زعم فيها أن القرآن اشتمل على الخرافات والأساطير، وطبعها في كتاب بعنوان ( الفن القصصي في القرآن ). هؤلاء من المشاهير والرواد في مصر وحدها ولم تكن تركيا وبقية بلاد العالم الإسلامي بأقل حظاً منها. فالاتجاهات العلمانية في تركيا قد واكبت أو سبقت أختها في مصر والشام، وقد تمخضت عن الثورة الكمالية، بجهود رواد جمعية الاتحاد والترقي، الذين هم من أقوى دعاة العلمانية والتجديد وإلغاء الخلافة والشريعة الإسلامية من الأرض وتحرير الشرق من الدين بزعمهم ( ) ! وقد اتخمت المكتبة الإسلامية، والصحف والمجلات ومناهج التعليم بهذه الأفكار في العالم الإسلامي كله، وكما أتت هذه الاتجاهات ثمارها فكرياً، كذلك أتت ثمارها عملياً وسياسياً، فتمخضت عن العلمانية في تركيا أولاً، ثم في العالم الإسلامي كله تباعاً. ثم عن القوميات والوطنيات التي مزقت أرض الإسلام وشتت المسلمين ثم عن الاشتراكية، والناصرية، والشيوعية، والبعثية، والرأسمالية، وتسلطت العصابات على رقاب المسلمين، فجاست خلال الديار، وعاثت في الأرض فساداً. في هذا الجو المتوتر المشحون بالفتن نمت وترعرعت وأثمرت جهود أعداء الإسلام في غزو المسلمين فكرياً في عقر دارهم، فالله أسأل أن يعيد للمسلمين عزهم وهيبتهم ومجدهم بالعود الحميد إلى دينه وصراطه المستقيم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه. الحواشي ( ) أذكر منهم على سبيل المثال: 1- جريردي أورالياك (938 - 1003م) ابتعث إلى الأندلس ودرس في جامعاتها الإسلامية ثم رجع، فكان أوسع علماء عصره في بلده ( فرنسا ) حتى وصل إلى البابوية وأنشأ مدارس عربية بين قومه. 2- قسطنطين الإغريقي - توفى عام ( 1087 م) رحل إلى بغداد وخرسان والشام ومصر والقيروان والهند ثم رجع إلى بلاده. 3- ميخائيل سكوت ( 1175 - 1236م ) رحل إلى الأندلس وتعلم فيها وترجم كثيراً من الكتب الإسلامية إلى لغات غربية، وألف كثيراً من الكتب نقلاً عن المسلمين. 4- رايمند ولوليو ( 1235 - 1314 ). تعلم العربية وحفظ القرآن، ثم رجع إلى باريس، وانضم إلى الرهبانية وأشرف على مدرسة لتعليم العربية في ميراما، وتخرج منه رهبان كثيرون ودعا إلى تعليم اللغات الشرقية في أوربا.. للإفادة من الحضارة الإسلامية، وألف كثيراً من الكتب التي أفادها من العلوم الإسلامية وكانت سبباً في بذور الوعي في بني قومه. 5- بوستل ( 1505 - 1581م ) تعلم العربية وكثيراً من اللغات الشرقية واشترى كثيراً من المخطوطات الإسلامية وصار أستاذاً للعربية والعبرية في عهد فرانسوا الأول، حيث تخرج على يديه نفر من طلائع المستشرقين، ثم أستاذاً للعربية في جامعة فيينا، وألف كثير من الكتب عن الإسلام والمسلمين راجع ( المستشرقون ) لنجيب العقيقي ص 133 - 135، 120، 121، 127، 128، 171، 172 المجلد الأول. ( ) راجع الفكر الإسلامي الحديث للدكتور محمد البهي ص281 إلى 288. ( ) وكثر المفكرون الذين قادوا الحركة العقلية أمثال ولف ولسنج ونيتشة في ألمانيا، وفولتير وبيلي ولاندي في فرنسا، ولوك في إنجلترا، فكانت ثورة عقلية عارمة شملت جميع أوجه الحياة ونشاطاتها العلمية والعملية خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. ( ) مثل الحركات الثورية الدموية، وعصابات التخريب والاختطاف والاغتيالات والسرقات. ( ) راجع ( المستشرقون ) نجيب العقيقي ص54 المجلد الأول. ( ) راجع ( المستشرقون ) نجيب العقيقي ص 360 - 361 المجلد الأول. ( ) راجع في ذلك: 1- الاستشراق والمستشرقون لمصطفى السباعي ص 21 - 25. 2- أجنحة المكر الثلاثة - عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني ص 94 - 98. 3- الفكر الإسلامي الحديث - د. محمد البهي 48 - 63. ( ) راجع الإسلام والثقافة العربية لنور الجندي ص18. ( ) راجع المذاهب المعاصرة وموقف الإسلام منها د عبد الرحمن عميرة ص275. ( ) راجع الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار للدكتور محمد البهي ص41، 42، 43. ( ) راجع تاريخ الأمة العربية ( عصر الانبعاث ) محمد سعد أطلس من ص 74 إلى ص 87. ( ) المصدر السابق. ( ) راجع الكتب التالية: - التبشير والاستعمار لمصطفى الخالدي وعمر فروخ الطبعة الخامسة 1973م - الصراع بين الفكرة الإسلامية والفكرة الغربية الطبعة الثانية 1397هـ. - أجنحة المكر الثلاثة - عبد الرحمن بن حسن حنبكة - فصل خطط العدو لغزو الإسلام ص 201. - الفكر الإسلامي الحديث من ص 27 إلى ص 47. ( ) درج الكتاب والباحثون - تبعاً للغربيين - على تسمية حركات التنصير بـ ( التبشير ) وهذا خطأ فاحش لأن هذا النشاط إنما يسمى تبشيراً من المنطلقات والأهداف النصرانية التي تبشر بالدعوة إلى الديانة النصرانية المحرفة فلذلك أرى أن يسمى ( التنصير ). ( ) راجع الغارة على العالم الإسلامي - تأليف شاتليه تعريب محب الدين الخطيب ومساعد اليافي. ص30 - 31. ( ) المصدر السابق من ص 49 إلى 141، والإسلام والثقافة الغربية لأنور الجندي ص 90. ( ) انظر الإسلام والحضارة الغربية - محمد محمد حسين ص12، 13. ( ) - المصدر السابق ( ) - المصدر السابق ( ) المصدر السابق ( ) - انظر الفكر العربي المعاصر - أنور الجندي ص 74 ( ) - راجع الإسلام والحضارة الغربية - د. محمد محمد حسين ص 18 وما بعدها. ( )راجع العروة الوثقى لجمال الدين الأفغاني ومحمد عبده ص 412 مقالة لجمال الدين ( الدهريون في الهند ) والفكر الإسلامي الحديث - د محمد البهي ص 38- 42 والصراع بين الفكرة الإسلامية والمفكرة الغربية لأبي الحسن الندوي ص 71. ( ) المصادر السابقة. ( ) المصادر السابقة. ( ) راجع الصراع بين الفكرة الإسلامية والفكرة الغربية لأبي الحسن الندوي ص39 وما بعدها. ( ) نذكر من هؤلاء أمثال: شبلي شميل، وفرح أعلون، وفرنسيس مراش، ورزق الله حسون، ويعقوب صنوع، وأديب إسحاق، وفيليب حتى، وجرجي زيدان. ( ) من اشهر هؤلاء: الدكتور طه حسين، والدكتور أحمد زكي أبو شادي، وسلامة موسى، والدكتور أحمد زكي ( محرر مجلة العربي ). ( ) راجع الاتجاهات الوطنية في الأدب المعاصر الجزء الثاني ص190 إلى 287 طبعة عام 1389. ( ) راجع الصراع بين الفكرة الإسلامية والفكرة الغربية ص 108 الطبعة الثالثة. ( ) انظر الاتجاهات الوطنية في الأدب المعاصر ص221 - 228. ( ) المصدر السابق. ( ) حتى قال أحد زعمائهم وهو ( ناظم بك ) " إننا نحن العثمانيين لا يمكن أن نترقى إلا إذا نبذنا الدين وراء ظهورنا وعصرنا العلماء عصراً نمحقهم به محقاً " ص132 عدد 29 صفر عام 1331هـ من مجلة المنار المجلد 16 ج2، وقال أحد الباشوات: " لو كان في بدني شعرة تؤمن بفلان - وذكر خاتم الرسل وسيد العرب والعجم صلى الله عليه وسلم - لقلعتها مع اللحم الذي حولها وألقيتها
    محمود السيد محمد موسى
    محمود السيد محمد موسى
    عضو فعال جدا


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 79
    العمر : 43
    تاريخ التسجيل : 18/09/2010
    المهنة : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Unknow10
    البلد : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... 3dflag23
    الهواية : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Unknow11
    مزاجي النهاردة : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Pi-ca-10

    التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Empty لمن كان له قلب.....

    مُساهمة من طرف محمود السيد محمد موسى 4/1/2011, 10:40 pm

    ذهب الذين يعاش فى اكنافهم .... وبقيت فى خلف لا كجلد الاجرب
    *************************
    نبئت ان النار بعدك اوقدت..... واستب بعدك يا كليب المجلس

    وتحدثوا فى شأن كل عظيمة .... لو كنت حاضرهم بها لم ينبثو

    *************************
    طارق جوده محمد
    طارق جوده محمد
    المـــــشـــرف الـــعام
    المـــــشـــرف الـــعام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2973
    العمر : 59
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009
    مزاجي النهاردة : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Pi-ca-20
    التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... 1oooyty76

    التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Empty رد: التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة....

    مُساهمة من طرف طارق جوده محمد 5/1/2011, 11:37 pm

    محمود الرسام كتب:ما اكتبه الان  ما هو الا  تصحيح  لمفاهيم ادت الى خلط كبير فى  الطريقة التى ينبغى ان نتكلم  بها  فى  قضايا  المجتمع الاسلامى .. وبالاخص  قضية النصارى  وحقوقهم ....
    هو  فى الاسلام عندنا اهل  ذمة لهم حقوق فرضها لهم الاسلام ....
    وما حدث  فى  الاسكندرية ما هو الا نكاية بالاسلام والمسلمين ... لاهداف سياسة  مطبقة علينا ....
    ومما زاد  همى  وكدرى الثقافه الغريبة الى اجتاحت  عقول اغلب مثقفينا فضلا عن غيرهم....
    والشعارات التى  وقعت على اذنى فاستنكرها قلبى  وعقلى .....
    ونعم استاذ  طارق ....ما اريد ان اقوله  ستعرفه  فى اخر ما اكتبه ...وارجو منك  مطالعة تجربة الزعيم  احمد خان  فى  الهند ....
    وكيف  طوع  شعبه لعدوه  وجعله مقبولا لديه وقال اخوننا.. حتى ماتت روح  المقاومة  فى  نفوسهم  وثقافتهم ....  Embarassed  على  متابعتك.... ارشدنى الله واياك

    الاخ الغاضل

    اريد ان يعرف البعض من هو احمد خان اولا التى تريد منا ان نرى تجربته حتى بقفو على بعض سيرته


    إسمه : أحمد خان بن محمد متقي خان


    نشأ في كنف والده وأجداده الذين عملوا
    في خدمة
    الدولة المغولية


    عاش السير أحمد خان وبدا بتعلم القراءة
    والكتابة
    وتعلم اللغة العربية والفارسية


    بعد فشل ثورة الهنود على الإنجليز ،
    أسرع أحمد خان
    لإعلان الولاء التام للإنجليز ومد جسور التعاون والتفاهم ، بعد أن تسارعت
    الطوائف المختلفة في الهند في التقرب من الإنجليز الذين أحكموا قبضتهم على
    الهند بعد ذلك .



    وكان أحمد خان يهدف من سعيه إلى إعطاء
    الإنجليز
    صورة عن الهنود المنتسبين للإسلام ، تعكس مدى حرصهم على التعاون مع المحتل
    وتبرأهم من تهمة اشعال الثورة على الإنجليز وتدفع للتقارب بينهم وبين
    الإنجليز




    بعد توطد العلاقة بينه وبين الإنجليز
    بدأ أحمد خان
    العمل على تغريب التعليم في الهند



    قام أحمد خان في أثناء انشغاله بالعمل
    في تغريب
    التعليم وتحديثه تحت مسمى " حركة الإصلاح الاجتماعي
    والثقافي في الهند " بإنشاء مدرستين يلتحق بهما جميع طوائف الهند



    خان منح لقب " سير
    "
    تقديرا من الإنجليز له وجزاء لأعماله التي تصب في مصلحة تقوية نفوذهم في
    الهند وإخضاع الناس لسلطانهم .



    حمد خان ، أنه ممن ينكر الغيب وينكر
    كون الوحي
    منزل من الله على أنبيائه ورسله عليهم السلام ، ويزعم أيضا أن الوحي عبارة
    عن تخيلات يتخيلها الأنبياء ، وينكر كذلك المعجزات التي أوقعها الله سبحانه
    لأنبيائه عليهم السلام ونص عليها القرآن الكريم والإنجيل الصحيح وغيره من
    كتب الله عز وجل .


    وهو يرى أن القرآن الكريم لا السنة هو
    أساس
    التشريع وأحل الربا في المعاملات التجارية ، ورفض عقوبة الرجم والحرابة ،
    ونفى شرعية الجهاد لنشر الدين ، وخلفه تلميذه سيد أمير علي الذي أحل زواج
    المسلمة بالكتابي وأحل الاختلاط بين الرجل والمرأة !!

    وما زلت منتظرالى ان تنتهى لاقف على ماتريد اثباته
    ولكن رجاء ضع ما تريد فى سطور حتى انطق بما لاتريد وEmbarassed اخى الفاضل يامن ترسم الكقير فى زمن اصبح الرسم محال
    Embarassed










    محمود السيد محمد موسى
    محمود السيد محمد موسى
    عضو فعال جدا


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 79
    العمر : 43
    تاريخ التسجيل : 18/09/2010
    المهنة : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Unknow10
    البلد : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... 3dflag23
    الهواية : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Unknow11
    مزاجي النهاردة : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Pi-ca-10

    التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Empty رد: التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة....

    مُساهمة من طرف محمود السيد محمد موسى 6/1/2011, 11:54 am

    جميل انك تعرفه وتعرف دعوته واراءه ... وازيدك كان من اراءه ايضا منع تعدد الزوجات والاكتفاء بواحدة....

    اليس بعض الاخوة يسير فى نفس الطريق.... ولكن اقول:

    اذا لم يكن للمرء عقل يكفه .......... عن الجهل .... لم يستحى وانهتك الستر
    طارق جوده محمد
    طارق جوده محمد
    المـــــشـــرف الـــعام
    المـــــشـــرف الـــعام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2973
    العمر : 59
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009
    مزاجي النهاردة : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Pi-ca-20
    التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... 1oooyty76

    التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Empty رد: التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة....

    مُساهمة من طرف طارق جوده محمد 7/1/2011, 2:00 am

    اخى الفاضل محمود
    انا لا امانع فى تعدد الزواج ولا انكره من الشرع ولكن له شروط ولكنى افعل كما فعل الرسول لم يتزوج فى حياة زوجته الاولى خديجه صح وهو القدوة لى ولكثير من المسلمين الذين يعتقدون بسنة الرسول
    وEmbarassed اخى
    على مقولتك
    اذا لم يكن للمرء عقل يكفه .......... عن الجهل .... لم يستحى وانهتك الستر
    محمود السيد محمد موسى
    محمود السيد محمد موسى
    عضو فعال جدا


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 79
    العمر : 43
    تاريخ التسجيل : 18/09/2010
    المهنة : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Unknow10
    البلد : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... 3dflag23
    الهواية : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Unknow11
    مزاجي النهاردة : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Pi-ca-10

    التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Empty رد: التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة....

    مُساهمة من طرف محمود السيد محمد موسى 7/1/2011, 11:46 pm

    استاذى الفعلى طارق....
    نعم استاذى حقا ... فقد جلست امامك تلميذا صغيرا فى معهد امياى الذى شيده جدك رحمه الله........

    قلت ( ان بعض الاخوة يسيرون فى نفس الطريق ثم عقبت بالبيت الشعرى... الذى اسقطته على شخصك الفاضل ....

    الا ترى ان للكلام سياق وتعلق لاحق ....

    علم الله اننى لا اقصدك ... ولا اقصد احدا فى المنتدى ....

    ولكنى حين اكتب وانقد ... انقد الرأى او الفكرة الزائغة عن مدارك الحق.....

    وسوف اعرفك والمنتدى بشخصى الصغير ... حتى لا اهمك واموه عليك ولا على احد من افاضل المنتدى وعلى الاخص الاستاذ جودة ...

    حتى لا ينشغل بأمثالى الذين يسفهون ويجهلون اعضاء المنتدى...

    ويعلم الله اننى ما التقيت باحد الا وظننت انه اعلم واصلح واتقى منى لربه...

    اعتذر اليك .... Embarassed
    طارق جوده محمد
    طارق جوده محمد
    المـــــشـــرف الـــعام
    المـــــشـــرف الـــعام


    النوع : ذكر
    عدد المشاركات : 2973
    العمر : 59
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009
    مزاجي النهاردة : التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Pi-ca-20
    التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... 1oooyty76

    التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة.... Empty رد: التفسير الصحيح لقضية الحروب الصليبة....

    مُساهمة من طرف طارق جوده محمد 8/1/2011, 10:54 pm

    لاتعتذر فانا مازلت فى محراب العلم انهل منه
    وساقول لكى اخى وصديقى وعزبزى
    انما اردت انا من اسقاط البيت الشعرى فى ردى لااستفذ قيك الر د واغهم المقصد
    دمت بخير وبصحة وجلاء الهم والغم

      الوقت/التاريخ الآن هو 2/5/2024, 7:11 am